استمارة التسجيل الالكتروني

مكتبة الكلية

دليل الطالب للقبول في الجامعات والمعاهد العراقية

البحوث المنشورة

المجلة العراقية للهندسة الكهربائية والالكترونية

شهداء الكلية

خطأ
  • JLIB_DATABASE_ERROR_FUNCTION_FAILED

عقدت كلية الهندسة في جامعة البصرة وبـــرعــــــايــــــــــة معالي وزير الاعمار والاسكان والبلديات الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي  والسيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور  ثامر احمد حمدان ندوة تخصصية  بعنوان (الصناعة النفطية والكيميائية ومشاريع المياه في محافظة البصرة بين الواقع والطموح) وبحضور للدكتور موسى الموسوي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من اعضاء مجلس محافظة البصرة وبمشاركة باحثين من جامعة البصرة ومهندسين من معمل اسمدة البصرة وشركة غاز البصرة وشركة مصافي الجنوب.

وافتتحت الندوة بأيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وابناءنا من الحشد الشعبي بعد الاستماع للنشيد الوطني. وتقدم الاستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان بالقاء كلمة الافتتاح متضمنة الترحيب بالحضور ودور جامعة البصرة في العطاء من اجل العراق من خلال التعاون والاستشارات لدوائر الدولة ورفدها بالطاقات والكفاءات. 

واستهلت الجلسة الاولى من الندوة بمحاضرة عن مشروع ماء البصرة الكبير تقدم بها مستشار وزير الاعمار والاسكان والبلديات المهندس عبد المنعم خيون، حيث استعرض بمحاضرته مراحل العمل ونسب الانجاز المتقدمة للمشروع المؤمل افتتاحه جزئيا نهاية 2017 بطاقة انتاجية تصل 150000 متر مكعب بالساعة ليصل بعد الانجاز الكلي الى طاقته المقننة 660000 متر مكعب بالساعة متأملا سد حاجة اهالي البصرة من المياه الصالحة للشرب.

وتناولت الندوة دور جامعة البصرة متمثل بكلية الهندسة في دعم الصناعة داخل المحافظة من خلال محاضرة القاها الدكتور علاء عبد الرزاق جاسم التدريسي في كلية الهندسة جامعة البصرة. بين فيها دور مختبرات الفحوصات الانشائية والكيميائية والميكانيكية والكهربائية في فحص المواد مما يساهم في تحقق الامن الصناعي والغذائي للبلد ولجميع المستفيدين. وكما بين المهندس بديع عبد الله مدير الانتاج في معمل اسمدة البصرة في محاضرته التي القاها عن نشأة معامل الاسمدة في العراق ودورها في رفد البلد من الاسمدة مثل سماد اليوريا وسماد الفوسفات. ليأتي بعدها اختتام الجلسة الاولى بتقديم بعض الشهادات التقديرية والدروع التذكارية.

وأتت الجلسة الثانية من الندوة بثلاث محاضرات القاها  كل من وكيل مدير شركة غاز البصرة المهندس علي سلمان والمهندس سلمان هدار من شركة مصافي الجنوب والتدريسي محسن عبد الحي دشر   بجامعة البصرة. وكانت من بين اهم التوصيات، توصية تقدم بها الاستاذ الدكتور علاء عبد الرزاق حول دور مختبرات الفحوصات الهندسية ومختبرات الجامعة بصورة عامة في تحقيق الامن الصناعي والغذائي لمحافضة البصرة والعراق بصورة عامة من خلال تقديم الاستشارات والفحوصات او التعاون مع وزارة الصحة و الجهات المسؤولة في المنافذ الحدودية لتفعيل دور الرقابة من خلال الفحوصات التي تقدمها الجامعة.

f0541  f0542f0540

f0543

  f0545f0544

  f0547f0546

  f0549f0548

  f05411f05410

  f05412

    

ابحث في الموقع

جدول الدروس الاسبوعي

المتواجدون حاليا

48 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

نموذج موحد لكتابة بحوث ومشاريع تخرج المرحلة الرابعة

اتصل بنا وتواصل معنا

البريد الالكتروني الرسمي

موعد المناقشات والحلقات الدراسية