استمارة التسجيل الالكتروني

مكتبة الكلية

دليل الطالب للقبول في الجامعات والمعاهد العراقية

البحوث المنشورة

المجلة العراقية للهندسة الكهربائية والالكترونية

المتواجدون حاليا

53 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

خطأ
  • JLIB_DATABASE_ERROR_FUNCTION_FAILED

    

شارك الباحث الدكتور عبد الحسين عبد الكريم عباس والباحث الدكتور احمد ناصح احمد  التدريسيان في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة في المؤتمر الدولي الخامس حول ادارة النفايات،علم البيئة والعلوم البايولوجية والذي تم انعقاده في اسطنبول بتركيا. وكانت مشاركتهما بالقاء بحث علمي مشترك مع الدكتور وسام صبيح نعمة رئيس قسم الهندسة المدنية عنوانه(التنبؤ بمقدار الطاقة الكهربائية الكامنة في النفايات البلدية الصلبة لمحافظة البصرة ).

يهدف البحث الى تقييم خصائص وإمكانيات الطاقة للنفايات البلدية الصلبة لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة البصرة في جنوب العراق. حيث يتضمن العمل في هذا البحث امداد المدينة بالطاقة المتجددة من النفايات الصلبة المحلية المهملة والحد من المساحة لمدافن القمامة الجديدة، من النفايات التي يخلفها المواطن مثل  نفايات الطعام، الورق، الخشب، المنسوجات، الزجاج، المعادن  والمطاط وغيرها.

وذكر الدكتور عبد الحسين عبد الكريم: ان هذه النفايات تدخل الى مصنع ليتم تحويلها الى طاقة بتصدير ما لا يقل عن 150 ميغاواط من الكهرباء المحرقة للنفايات. فإن توليد الكهرباء هذا سيوفر حوالي 21٪ من الطاقة اللازمة لمحافظة البصرة. وعلاوة على ذلك، سيترجم هذا توليد الكهرباء إلى ما يقرب من 69 مليون دولار أمريكي من الإيرادات سنويا من مصنع ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة القصوى لتوليد الطاقة حوالي 270 ميغاواط في العقدين القادمين. وجدير بالذكر انه قد تم نشر هذا البحث في المجلة الصادرة من  المؤتمر وحصول الدكتور عبد الحسين عبد الكريم على شهادة تقديرية لمشاركته الفاعلة بالبحث العلمي المقدم. 

f0720f0721

f0722

f0723

f0724

 

 

 

ابحث في الموقع

جدول الدروس الاسبوعي

شهداء الكلية

نموذج موحد لكتابة بحوث ومشاريع تخرج المرحلة الرابعة

البريد الالكتروني الرسمي

موعد المناقشات والحلقات الدراسية